30-06-2021

تحيين : فرض الحجر الصحي الشامل في عدد من المعتمديات

Santé

تحيين :  فرض الحجر الصحي الشامل في عدد من المعتمديات

تحيين : فرض الحجر الصحي الشامل في عدد من المعتمديات

أمام الأرقام والمؤشرات التي تشير إلى تصاعد نسق الإصابات بفيروس كورونا، قررت لجان جهوية في ولايات مختلفة فرض الحجر الصحي الشامل في عدد من المعتمديات التي تعود لها بالنظر.

تطاوين

وقرّرت اللّجنة الجهوية لتفادي الكوارث بولاية تطاوين في اجتماعها الطارئ المنعقد فرض الحجر الصحي الشامل في معتمدية تطاوين الشمالية بداية من الأربعاء 30 جوان 2021، بعد أن خضعت منذ يوم الاثنين الماضي إلى الحجر الصحي الموجّه.

الكاف

كما قررت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها جلستها بإشراف والي الكاف وبعد تقييم الوضع الصحي بكل المعتمديات، أقرت فرض الجحر الصحي الشامل بمعتمديتي تاجروين والسرس بداية من  الأحد 27 جوان إلى غاية 4 جويلية 2021.

وسبق أن قررت اللجنة في اجتماعها الخميس 24 جوان 2021 بمقر الولاية فرض الحجر الصحي الشامل بكل من معتمدية الكاف الشرقية ومعتمدية الكاف الغربية لمدة أسبوع ابتداء من السبت 26 جوان، وذلك إثر بلوغ نسبة 619 إصابة لكل 100 ألف ساكن بمعتمديتي الكاف الشرقية والغربية.

سوسة

وكشفت والي سوسة رجاء الطرابلسي خلال إجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث مساء السبت عن تجاوز معدل انتشار فيروس كورونا ل 400 إصابة لكل 100 ألف ساكن بأربع معتمديات بسوسة.

وأضافت الطرابلسي أن المعتمديات التي سجلت إرتفاعا في نسبة ظهور الوباء هي كندار ب 694 إصابة لكل 100 ألف ساكن  تليها القلعة الصغرى ب 533 إصابة لكل 100 ألف ساكن  ثم النفيضة ب 477 اصابة لكل 100 ألف ساكن وسجلت مساكن 426 إصابة لكل 100 ألف ساكن.

وأكدت الطرابلسي وجود إشكال في تطويق وعزل بعض المعتمديات نظرا لترابطها وتلاصقها على غرار القلعة الصغرى ومساكن

منوبة

كما قرّرت اللجنة الجهوية لمجابهة كورونا المنعقدة اليوم الخميس، بمقر ولاية منوبة، فرض الحجر الصحي الشامل لمدة 10 أيام قابلة للتجديد حسب تطور الوضع الوبائي، وذلك بمعتمدتي طبربة ومنوبة التي بلغت مستوى إنذار مرتفع جدا، بتجاوز مؤشر الإصابة بها 600 إصابة على كل 100 ألف ساكن.

وينطلق الحجر الصحي الجمعة 25 جوان 2021 بداية من الساعة منتصف الليل، ويشمل عددا من الاستثناءات التي تعكف اللجنة، التي تواصل انعقادها، على تحديدها وسيعلن عنها لاحقا.

هذا ويبلغ حاليا عدد الحالات النشيطة بمنوبة المدينة 422 حالة، وبطبربة 367 حالة، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات النشيطة بكامل الجهة الى 1457 حالة، منها 28 حالة تخضع حاليا للإيواء بمركز "كوفيد" بمعهد القصاب والمستشفى المحلي بطبربة.

تطاوين

وبناء على تصنيف وزارة الصحة لمعتمدية رمادة من ولاية تطاوين كمنطقة ذات معدل إنتشار عدوى مرتفع جدّا (أكثر من 400 حالة على كل 100 ألف ساكن) ، قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث فرض الحجر الصحي الشامل بكافة مناطق المعتمدية بداية من الجمعة 25 جوان منتصف الليل مع ملازمة الأهالي لمنازلهم إلا لقضاء شؤونهم الأساسية وفي الحالات الضرورية على غرار التزود والعلاج والتلقيح.

ويستثنى من ذلك التلاميذ والإطار الطبي والصحي وكل ما من شأنه أن يساهم في السير العادي للامتحانات الوطنية والحالات الاستعجالية والخدمات الأساسية والصحية.

باجة

وحسب البلاغ الصادر بالصفحة الرسمية لولاية باجة فقد تقرر التمديد في إجراءات الحجر الصحي بولاية باجة وذلك على النحو التالي:  

مواصلة فرض الحجر الصحي الشامل بكل من معتمديات باجة الشمالية وباجة الجنوبية وعمدون لمدة أسبوع قابل للتجديد بداية من يوم السبت 26 جوان 2021 على الساعة منتصف الليل وإلى غاية يوم الأحد 04 جويلية 2021 على الساعة 00 ،تستثنى من ذلك المؤسسات التربوية وكل المصالح والإدارات والهياكل المتعاملة معها.

 منع التنقل من وإلى المعتمديات المذكورة باستثناء تنقلات التلاميذ و الإطار التربوي و الحالات المرخص لها و الحالات الاستعجالية و الخدمات الأساسية بما في ذلك حملة التلقيح.

 منع الجولان بذات المعتمديات ابتداء من الساعة التاسعة مساء (21.00) إلى الساعة الخامسة صباحا من اليوم الموالي.

غلق جميع المحلات والفضاءات التجارية المفتوحة للعموم باستثناء محلات بيع المواد الغذائية داخل الاحياء و حث المواطنين إلى عدم مغادرة المنازل إلا لقضاء الحاجيات الضرورية مع مواصلة غلق نهج خير الدين باشا (باب الجنائز) خلال الفترة المذكورة أعلاه.

منع جميع التجمعات والحفلات الخاصة والعامة وتعليق كافة التظاهرات سواء كانت علمية أو رياضية أو ثقافية وغيرها.

ويستثنى من ذلك القطاعات المعنية بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية و الحياتية التي تتحصل على تراخيص. 

فرض حظر الجولان بمعتمديات مجازالباب و نفزة و تبرسق و تستور و قبلاط بداية من الساعة التاسعة ليلا (21.00) إلى الساعة الخامسة صباحا (05.00) من اليوم الموالي و ذلك لمدة أسبوعين بداية من يوم السبت 26 جوان 2021 الساعة منتصف الليل و إلى غاية يوم الأحد 11 جويلية 2021 الساعة 00.

الحجر الصحي الشامل في أربع ولايات

وسبق أن أعلنت رئاسة الحكومة عن إقرار الحجر الصحي الشامل في أربع ولايات والتي تفوق فيها عدد الإصابات 400 إصابة لكل مائة ألف ساكن خلال الأسبوعين الأخيرين حسب تحيين المعطيات إلى حدود 19 جوان 2021. ويشمل القرار ولايات القيروان وسليانة وزغوان وباجة.


Source :  موزاييك اف ام


0 Réponses