19-11-2020

خطير : دراسة تكشف عن الأمراض التي قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الكورونا الدماغية

Santé

خطير  :  دراسة تكشف عن الأمراض التي قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الكورونا الدماغية

خطير : دراسة تكشف عن الأمراض التي قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الكورونا الدماغية

أظهرت دراسة جديدة أن بعض المرضى المصابين بـ"كوفيد-19"يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات عصبية مثل النزيف في الدماغ والسكتة الدماغية.

ويهاجم الفيروس المسبب لـ"كوفيد-19" أولا، خلايا الجهاز التنفسي، ما يؤدي غالبا إلى التهاب الرئتين الذي يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي. ولكن تأثير الفيروس كان محسوسا أيضا في أنظمة أخرى من الجسم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة كولبي فريمان، كبير الأطباء المقيمين في قسم الأشعة في Penn Medicine في فيلادلفيا: "تمتد آثار كوفيد-19 إلى ما هو أبعد من الصدر. وفي حين أن المضاعفات في الدماغ نادرة، إلا أنه يتم الإبلاغ عنها بشكل متزايد وربما تكون نتيجة مدمرة لعدوى كوفيد-19".

أوضح الدكتور فريمان إن الدراسة جارية، وسيواصل الباحثون نشر النتائج مع ورود المزيد من البيانات. كما أنهم يحققون في حدوث مضاعفات عصبية لدى مرضى "كوفيد-19" على أكسجة الغشاء خارج الجسم (ECMO)، وهو نظام ضخ لتعميم وتجديد الأكسجين في الدم. واحتاج العديد من المرضى في الدراسة إلى أكسجة الغشاء خارج الجسم خلال فترة وجودهم في المستشفى.

وأشار فريمان: "بالإضافة إلى ذلك، لدينا خطط لبدء دراسة مستقبلية أكبر لتقييم المظاهر العصبية المتأخرة وطويلة الأمد والمزمنة التي قد لا تكون معروفة في هذه الفترة المبكرة من الوباء".


المصدر: medicalxpress


0 Réponses